تدشين مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية 2016

أشرف الملك محمد السادس، يوم الأربعاء 27 يناير 2016 على تدشين مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية (جماعة مزامزة الجنوبية إقليم سطات)، école Mohammed VI de formation dans les métiers du bâtiment et des travaux publics

مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، قطاعات: التجهيز والنقل، والسكنى، والماء والبيئة، ومجلس الجهة، والمجلس الإقليمي لسطات، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل OFPPT، والجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط OCP، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، والوكالة الفرنسية للتنمية ومجموعة Volvo، كما حظيت المدرسة بهبة من التجهيزات التكميلية، قيمتها 20 مليون درهم ممنوحة من طرف الحكومة الصينية.
وتأتي هذه المدرسة التكوينية الجديدة، الأولى من نوعها على مستوى إفريقيا والعالم العربي، والتي رصدت لها استثمارات بقيمة 312,5 millions de dirhams، والمشيدة على قطعة أرضية مساحتها 84 هكتار (20 ألف متر مربع مغطى)، لمواكبة الطفرة الملحوظة التي يشهدها قطاع البناء والأشغال العمومية بالمغرب – لاسيما بفضل تنمية المشاريع السكنية والتجهيزات والبنيات التحتية الكبرى-، وتعزيز مكانته كرافعة للتنمية السوسيو- اقتصادية.
وستوفر هذه المؤسسة التكوينية الجديدة، التي تشتمل على فضاءات وتجهيزات للتكوين تتماشى مع الضوابط والمعايير الدولية، عرضا تكوينيا واسعا وضعه مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بتشاور مع مهنيي القطاع. كما توفر مصاحبة تقنية دولية، لاسيما من خلال تحديد البرامج، وتوظيف وتكوين المكونين، فضلا عن المساعدة على تحديد التجهيزات الضرورية.
وستوفر مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية، والتي تبلغ طاقتها 2000 مقعدا بيداغوجيا، تكوينات في 21 شعبة  تتعلق بالبناء والأشغال العمومية BTP ، ستقدم تكوينات في عدة مستويات :

– مستوى التقني المتخصص الهندسة المدنية génie civil ، صيانة آليات البناء والأشغال العمومية maintenance des engins BTP، الأشغال الكبرىgros œuvres، تقني طوبوغرافي géomètre-topographe، مسير أشغالconducteur de travaux.

– مستوى التقني مصمم بنايات dessinateur de bâtiment، رئيس ورشchef de chantier، المطبخ cuisine

– المستوى التأهيلي سائق آليات أشغال الطرق والتبليط والتطهير conducteurs d’engins de travaux routiers de terrassement et d’assainissement، عامل مؤهل في القنوات ouvrier qualifié canalisation، عامل مؤهل في الطرق ouvrier qualifié de voirie، عامل طوابق employé d’étage.

أيضا تضم تكوينات متخصصة في البناء متعدد الاختصاصات إلى جانب تكوينات مؤهلة في شعب: الجودة- السلامة- البيئة qualité-sécurité-environnement، اللوجستيك والتموين logistique et approvisionnement، تسيير حظيرة الآليات gestionnaire du parc matériel، إعداد قوالب الإسمنت وتركيب حديد البناء coffreur-ferrailleur, grutier à tour et mobile، قائد رافعة grutier à tour et mobile، عامل مختبر البناء والأشغال العمومية opérateur de laboratoire BTP، المسح المتعلق بالبناء والأشغال العمومية، وصيانة الآليات الثقيلة والصناعية maintenance d’engins lourds et industriels.كما ستؤمن المدرسة، من جهة أخرى، تكوينا مستمرا لتقوية القدرات لفائدة مستخدمي قطاع البناء والأشغال العمومية.

تحتضن مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء والأشغال العمومية أكاديمية الآليات الكبرى والعربات التجارية Académie gros engins et véhicules commerciaux “، الأولى بالمغرب وإفريقيا، وسيوفر هذا المركز، والذي بوسعه استقبال 150 متدربا، من بينهم 30 متدربا إفريقيا، برامج تكوينية تستجيب لحاجيات مهن صيانة الآليات الثقيلة والصناعية.

تتوفر المدرسة ايضا على جناح إداري، وعدد من القاعات البيداغوجية، وورشات للتكوين، ومختبرات، وأرضيات للأشغال التطبيقية، ومكتبة، ومدرج، وداخلية بطاقة 496 سرير، إلى جانب سكن من صنف الطاقة الإيجابية. ويروم هذا السكن البيداغوجي.