هام للراغبين في الهجرة…. كندا تلغي الإعفاء من تأشيرة الدخول

أعلنت وزارة الهجرة الكندية أمس الثلاثاء أن جميع المسافرين المتجهين إلى كندا والمتحدرين من بلدان معفاة من تأشيرات الدخول سيترتب عليهم اعتبارا من 10 نونبر إبراز تصريح سفر إلكتروني مدفوع.
وكانت الوزارة قالت في وقت سابق الثلاثاء إن الإجراء الجديد سيبدأ العمل به اعتبارا من 30 سبتمبر/أيلول الجاري, إلا أنها عادت بعد ساعات وأعلنت بشكل مفاجئ إرجاء موعد بدء سريان القرار حتى 10 نونبر المقبل.
وكان يفترض بدء العمل بهذا الإجراء في 15 مارس/آذار الماضي، إلا أن الوزارة ظلت ترجئه أكثر من مرة بسبب مشاكل تقنية في استصدار تأشيرة الدخول.
وأوضحت الوزارة أنه فور بدء العمل بالآلية الجديدة سيترتب على المسافر تقديم طلب التأشيرة على الإنترنت مقابل سبعة دولارات كندية.
وأكدت ضرورة حيازة المسافرين الأجانب المعفين من التأشيرة الذين يستقلون رحلة باتجاه كندا أو يمرون بالترانزيت عبر أراضيها على تصريح سفر إلكتروني. وفي حال عدم حيازة التصريح فقد يمنع المسافرون من صعود أي طائرة متجهة إلى كندا اعتبارا من الموعد المحدد.
ويعفى من هذا القرار المواطنون الأميركيون والفرنسيون المقيمون في سان بيار وميكيلون الملزمون بالترانزيت عبر كندا إلى فرنسا أو ركاب أي رحلة تهبط على الأراضي الكندية بشكل اضطراري. كما تستثنى ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية التي تعتبر رئيسة كندا الرمزية وأفراد العائلة المالكة، لكن سائر البريطانيين سيلزمون بحيازة تلك التصاريح.