فضيحة… أسئلة امتحانات أساتذة المتعاقدين يُجاب عنها في الفيسبوك

في فضيحة مدوية، انتشرت بشكل سريع وواسع أسئلة امتحانات مباريات توظيف أساتذة بموجب عقود، التي تجرى يوم السبت 13 يناير الجاري بمختلف أكاديميات المملكة.

وبحسب ما اطلعت عليه “أخبارنا المغربية” فقد تم تداول أسئلة الامتحانات المشار إليها بعدد من المجموعات على شبكات التواصل الاجتماعي من فيسبوك وواتساب، حيث كان يسأل بعض الممتحنين عن إجابات أو استفسارات حول الأسئلة المدرجة في الحصة الصباحية من هذا الامتحان بعدما تم تسريبه وتداولها.

واستنكر عدد من المعلقين على الأسئلة المسربة (استنكروا) هذا السلوك، معتبرين أن “من يقومون به من المفروض فيهم أن يكونوا قدوة للأجيال التي سيعملون على تلقينها مبادئ المعرفة والتعلم”، فيما تساءل “آخرون كيف يمكن استئمان غشاشين على مستقبل أطفال المغرب الذين يعتبرون مستقبله”.

وتعليقا على هذه التسريبات قال أحد النشطاء ” يجب عدم التسامح مع كل محاولات الغش والعمل من أجل إيقاف التسريبات والرد عليها ضمانا لتكافىء الفرص. كل محاولة نشر الأسئلة على هذه الصفحة يرجى أن ترفض ويفضح من حاول التفاعل معها. إذا كانت الدولة لا تستطيع الحد من الظاهرة، فعلى أولئك الغيورين على نزاهة الامتحان فضح هؤلاء وتفويت فرصة الانقضاض على المناصب المالية بغير وجه حق بعد أن حرم منها الكثيرون خلال الانتقاء.”

وكانت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قد أعلنت في إطار التحضير للموسم الدراسي 2018-2019 عن مباريات لتوظيف أساتذة بموجب عقود للتدريس في مؤسسات التعليم العمومي يوم 13 يناير 2017.

ويتم تنظيم المباراة على مرحلتين اثنين، تهم المرحلة الأولى الاختبارات الكتابية، وتخصص المرحلة الثانية للاختبار الشفوي.

أخبارنا المغربية