خبر سار للطلبة الراغبين بمتابعة دراستهم بالصين هذه هي شروط الحصول على التأشيرة؟

نبذه عن الصين :

الصين التي يشكل عدد سكانها ثلث سكان العالم, تقع في أقصى شرق الكرة الأرضية وتتشارك في حدودها مع أكثر من إحدى عشرة دولة منها روسيا, الهند, كوريا, منغوليا, …الح , ويتكون سكان الصين من 56 قومية مختلفة, ويعتنق عشره من هذه القوميات الدين الإسلامي , اما مناخ الصين فيتميز بتنوعه , فهناك درجات الحرارة ألمرتفعه في الجنوب والبرد القارص في الشمال والمعتدل والصحراوي, تعتبر شنغهاي من أشهر المدن الصينية وأكثرها رقيا, العاصمة هي مدينة بكين وعدد سكان يبلغ 11 مليون نسمة.
دراسة اللغة اللغة الصينية:
أكثر ما يميز اللغة الصينية هو أنها تتكون من مقاطع وليس من حروف أي أنها ليست لغة أبجدية, أما قواعد اللغة الصينية فتعتبر بسيطة جدا. والمدة اللازمة لدراسة اللغة الصينية من 11-12 شهر فقط .

الدراسة في الصين
التخصصات :توفر الجامعات الصينية جميع التخصصات العلمية والأدبية والفنية. بحيث تشمل أكثر التخصصات دقة مثل هندسة الطيران وهندسة الفضاء وجميع التخصصات الطبية و الهندسية و الأدبية فى أرقى الجامعات الصينية ومنها مثلا الطب العام , هندسة البترول ,هندسة الكهرباء , هندسة الالكترونات , هندسة المعمار, الهندسة المدنية , الهندسة الميكانيكية , الهندسة الزراعية, الاقتصاد , القانون الآداب,الجيولوجيا وغيرها الكثير من التخصصات المختلفة و التقديم للجامعات مفتوح في مارس و أوكست ( اشهر 3+8+9) من كل عام

نظام الدراسة :
تتكون كل سنه دراسية من فصلين بواقع أربع شهور لكل فصل

  • تاريخ بدء الدراسة :

تبدأ الدراسة في جميع الجامعات الصينية في نفس الوقت تقريبا, بحيث يبدأ الفصل الدراسي الاول في شهر 9 من كل عام

  • تكاليف دراسة اللغة :

في شرق الصين من 15.183-16.870 درهم مغربي أما في بيكين : من16.195- 18.557 درهم مغربي

تكاليف المعيشة :
سكن مشترك -8070 دولارا شهريا (غرفة مجهزه او شقه مشتركه)سكن منفرد 100- 150 دولارا شهريا وتكاليف الحياة طبعا تختلف من شخص لأخر وتعتمد بالأساس على طباع الشخص نفسه. ولكن في كل الأحوال يعتبر مبلغ (120-160) دولار شهري كافيا لحياة جيده اما تكاليف المعيشة في العاصمة بكين فتتراوح بين ( 150-200 ) دولار شهريا شاملة السكن وتعتبر المواصلات العامة والقطارات رخيصة جدا في الصين.
نظام الدراسة في الصين
يحتوي نظام الدراسة الجامعية بجمهورية الصين الشعبية على العديد من المجالات أهمها: الفلسفة، الاقتصاد، القانون، الرياضيات، الصحة الجسمانية، الآداب، التاريخ، علوم طبيعية، هندسة، طب، صيدلة، علوم إدارية وعلوم عسكرية، وغير ذلك.
عدد سنوات الدراسة المطلوبة للحصول على البكالوريوس عادة تكون ما بين 4 إلى 5 سنوات حسب المجال، ودرجة الماجستير تتطلب دراسة تمتد إلى 3 سنوات، أما الدكتوراه فتمتد إلى 4 سنوات. تلك الفترات الزمنية لا تشمل دراسة اللغة الصينية والتي هي من متطلبات قبول الطلاب الأجانب، وهي في الغالب سنة دراسية تختتم باختبار اللغة الصينية (HSK).
بعد ذلك ينتظم الطالب المقبول للدراسة في إحدى الجامعات أو الكليات الجامعية الصينية وفق خطة دراسية سنوية تقسم إلى فصلين دراسيين تتخللهما عطلتان هما عطلة عيد الربيع (نهاية شهر فبراير – منتصف شهر مارس) والعطلة الصيفية الطويلة (يوليو – أغسطس) يدرس الطالب الأجنبي جنباً إلى جنب مع الطالب الصيني داخل قاعات الدرس ويتلقى كافة البرامج الدراسية لتأهيله والتي تشمل بعض الزيارات الميدانية والرحلات العلمية وأداء التجارب العلمية حسب ما يقتضيه اختصاصه؛ كما أن هناك بحثاً علمياً يقدم في السنة الأخيرة من الدراسة كاستيفاء جزئي لنيل درجة البكالوريوس وتأكد لنا مؤخراً أن فترة الدراسة للحصول على الماجستير يمكن أن تقتصر على السنتين بدلاً من الثلاث سنوات في بعض التخصصات.
تمتلك الجامعات الصينية كل ما تحتاجه الجامعات الحديثة من وسائل تعليمية ومختبرات علمية وانترنت، وفي جانب آخر يوجد لدى معظم الجامعات الصينية مكتب خاص لمساعدة الطلاب الأجانب لإدارة شؤونهم الدراسية والأمور المتعلقة بالسكن والتأشيرة ويسمى مكتب الطلاب الأجانب ( International Office ).
الطلاب الأجانب في الصين:
حسب الإحصائية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في الصين في مطلع العام 2012م؛ فقد بلغ عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الصين 292611 طالباً من 194 دولة ومنطقة يدرسون في 660 مابين جامعة ومعهد ومؤسسة أكاديمية حتى العام 2011م. وقد زادت نسبة الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الصين بنحو 10% مقارنة بما كان عليه عام 2010م. وبلغ عدد الطلاب الفائزين بالمنحة الدراسية من الحكومة الصينية 25687 طالباً بزيادة 15 % مقارنة بما كان عليه عام 2010م، كما بلغ عدد الطلاب ذوو التمويل الذاتي 266924 طالباً بزيادة 10% مقارنة بما كان عليه عام 2010م.
دراسة اللغة الصينية:
بدأت سياسة الانفتاح الاقتصادي في الصين منذ العام 1980م وبعد ذلك تبعتها سياسة الانفتاح الثقافي والذي يشمل تقديم خدمات التعليم العام والعالي للأجانب، ودلت تجارب الكثيرين ممن درسوا في هذه البلاد أن الشرط المهم جداً والأساسي الذي وضعته وزارة التعليم الصينية هو تعلم اللغة الصينية للطالب القادم من البلاد الأجنبية لهو شرط صائب ويجب أن يحرص على تحقيقه الطالب الأجنبي بكل جد واجتهاد حتى يعينه ليس على الدراسة فحسب بل على الحياة والتعامل مع الصينيين.
الإختبار القياسي للغة الصينية (HSK):
هو أحد المتطلبات للدراسة الجامعية بالصين للطلاب الأجانب وتشرف عليه جامعة بكين للغات والثقافة؛ يقسم بدوره إلى 3 مستويات A B C وتكون على حسب عدد الكلمات التي يجيدها المتعلم والتي تنحصر ما بين 400 – 3000 كلمة، عادة تقوم الجامعة الصينية التي سيلتحق بها الطالب الأجنبي بتقديم خدمة تعليم اللغة الصينية وإرشاده في إجراءات الاختبار لها في الوقت المناسب وعادة ما يشرف على ذلك مكتب الطلاب الأجانب في الجامعة.

كيف تتقدم للدراسة في الصين

يمكن للطالب الأجنبي أن يأتي إلى الصين للدراسة من خلال التبادل التعليمي الحكومي والتبادل بين الجامعات وبتزكية من وحدات التبادل ومن خلال التقدم فرديا.

أولا، إعداد المعلومات

1. ملء استمارة طلب الدراسة في الصين المطلوبة من الطرف الصيني؛
2. ملء “سجل الفحص الصحي للأجنبي” الصادر عن وحدة الحجر الصحي الصينية؛
3. شهادة لآخر أهلية دراسية ونتائج الامتحان؛
4. بالنسبة للمتقدم لدراسة الماجستير والدكتوراه، يجب تقديم رسالة تزكية من أستاذين يحمل كل منهما درجة أستاذ مساعد (أو ما يعادل ذلك) على الأقل؛
5. إلى جانب المعلومات المذكورة سابقا، يجب على الراغب في الدراسة بالصين على نفقته الخاصة أن يقدم شهادة كفالة لمصروفاته من شخص مقيم بالصين؛
تقدم المعلومات السابقة الذكر بالصينية أو الإنجليزية، أو الترجمة الصينية أو الإنجلزية لهذه المعلومات. يمكن طلب الاستمارات المعنية من السفارات أو القنصليات الصينية.

ثانيا، الالتحاق الجامعات

الذي يواصل الدراسة: اختيار الممتازين حسب شهادة أهلية الدراسة
الجامعي النظامي: شهادة أهلية الدراسة ونتائج الامتحان وشهادة درجة C لامتحان مستوى الصينية HSK
الجامعي النظامي للعلوم والعلوم الهندسية والزراعية والطبية: شهادة أهلية الدراسة ونتائج الامتحان وشهادة درجة C لامتحان مستوى الصينية HSK
الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه: شهادة الليسانس (البكالريوس) أو الماجستير، التخصصات التي درسها ونتائج دراستها، رسالة تزكية من أستاذين بدرجة استاذ مساعد على الأقل، ثم تقوم الجامعة المعنية باجراء اختبار للمتقدم
المتقدم لدراسة التخصصات الفنية في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا أو الماجستير والدكتوراه أو مواصلة الدراسة: عليه أن يقدم أيضا صورة وتسجيل ومعلومات فيديو لأعماله الفنية ورسالة تزكية من عضو هيئة تدريس. الطالب الوافد الذي تخرج في الصين له اولوية في القبول بهذه الجامعات. في الصين يقبل أولا عندما يطلب من الدراسة في الصين مرة ثانية.

ثالثا، التأشيرة

الطالب الوافد الأجنبي يتم اجراءات التسجيل في الجامعة بجواز السفر العادي مع تأشيرة X أو F.
الذي تستمر دراسته أكثر من 6 أشهر، عليه أن يطلب تأشيرة X، عند تقديم طلبه وهذا يتطلب منه تقديم:
“استمارة طلب الطالب الوافد الأجنبي للدراسة في الصين” (JW201 او JW202)، إخطار القبول بالجامعة، “سجل الفحص الصحي للأجنبي”؛ تطلب التأشيرة F للدراسة في الصين لمدة أقل من 6 أشهر، عند تقديم هذا الطلب يجب تقديم المعلومات التالية:
“استمارة طلب الطالب الوافد الأجنبي للدراسة في الصين” (JW201 او JW202)، إخطار القبول بالجامعة؛ الذي يأتي إلى الصين مع وفد للدراسة في الصين مدة قصيرة، يمكنه أن يطلب التأشيرة F للوفد بدعوة الوحدة المفوضة.
طلب الإقامة من وحدة إدارة الدخول والخروج المحلية في مدة 30 يوما بعد دخول الصين.

رابعا، التأمين

الذي يدرس على نفقته الخاصة عليه أن يشترك في تأمين العلاج وتأمين الإصابات المفاجأة في بلاده أو في الصين.

خامسا، الإقامة:

في الجامعات الصينية مساكن للطلاب الوافدين. أسعار المساكن مختلفة حسب ظروفها، وإذا أراد أن يأتي مع أسرته عليه أن يحصل على موافقة الجامعة مسبقا. يمكن للطالب الوافد الأجنبي أن يقيم خارج الجامعة بعد الموافقة له بذلك، بشرط أن يتم الإجراءات المعنية في جهاز الأمن العام في منطقة إقامته.

روابط مهمة

المركز الصيني لخدمات الدراسة خارج البلاد
يتبع هذا المركز وزارة التعليم الصينية مباشرة، مهمته الرئيسية شئون دراسة الأجانب في الصين، ودراسة الصينيين في الخارج، وشئون عودة الطلاب الصينيين المبعوثين والتصديق على أهلية الدراسة خارج الصين، والتصديق على أهلية أجهزة التعليم الأجنبية وأعمال الخدمات الأخرى ذات العلاقة بالتعاون والتبادل التعليمي الدولي.
الهاتف: 82303996-10-86
البريد الإلكتروني: [email protected]
الموقع على الإنترنت:www.studyinchina.net.cn

عناوين مهمة

– Ambassade du Japon à Rabat:
39, avenue Ahmed Balafrej, Souissi Rabat
Tél: 037 63 17 82 à 84 (standard)
Tél service consulaire : 037 63 17 85
Fax : 037 75 00 78
– Site du Ministère Japonais des Affaires Etrangères:

www.mofa.go.jp

– موقع يخص التعليم العالي الصيني

www.aiej.jp.or

www.studyjapan.go.jp
www.jasso.go.jp/cgi.bin/user/univ-search.cgi.olivier.magnani.free.fr/sitesjapon.html
-موقع للبحث عن سكن
www.jafplaza.com

www.sakura-house.com