هجرة الكفاءات.. 7820 إطاراً مغربياً استقروا بالشركات الأجنبية في سنة 2019

كشف محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني،أنه لم يتم منذ سنة 2015 الترخيص لأي عملية تتعلق باستقطاب الكفاءات المغربية للعمل بالخارج، مشيراً إلى أن الحكومة أوقفت الترخيص لهجرة الكفاءات المغربية التي تستقطبها الشركات الأجنبية.

وسجل أمكراز خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء،، أن المعطيات مقلقة بشأن هجرة الأطر المغربية، إذ تظهر إحصائيات المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج أن 7820 مغربيا هاجروا إلى حدود شتنبر 2019، من بينهم 6291 شخصا في إطار الهجرة الرسمية، و1529 شخصا في إطار الهجرة الاقتصادية.

وأوضحت مصادر متطابقة أنه رغم توقيف الحكومة الترخيص لهجرة الكفاءات المغربية، إلا أن عدداً من الوكالات الخاصة أصبحت تقوم بعمليات الوساطة لتهجير الأطر المغربية للعمل في شركات أجنبية بأجور مغرية، ما يجعل السوق المغربية في حاجة دائمة إلى الكفاءات التي تصرف عليها أموالا طائلة من أجل تكوينها وتدريبها لتقطف ثمارها الشركات العابرة للقارات.

وأظهرت الأرقام أن المغرب يعرف مغادرة حوالي 600 مهندس سنويا، وأبانت دراسة أجريت على 3000 إطار مغربي أن 56 في المائة منهم يشتكون من شروط العمل غير الموفقة والرواتب الهزيلة.

المصدر : برلمان .كوم